مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات
مرحبا بك زائرنا الكريم نتمني لك التوفيق والاستفادة من المنتدي وتمنياتنا لك بصحة وعافية
مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات
مرحبا بك زائرنا الكريم نتمني لك التوفيق والاستفادة من المنتدي وتمنياتنا لك بصحة وعافية
مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات

الابداع والتميز شعارنا والتفوق علي اللآخرين هدفنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

تقوم المدرسة بفتح المكتبة كل يوم اثنين وخميس من كل اسبوع ساعة بعد انتهاء اليوم الدراسي

>تقوم المدرسة بفتح الملاعب اثناء الاجازة الصيفية والعطلات الرسمية

الأستاذة هانم خليل مديرة مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات تهنيء طالبات المدرسة واولياء الامور والمعلمين علي حصول المدرسة علي المركز الاول علي ادارة روض الفرج التعليمية بنسبة 100 %

تتنعى مدرسة مكارم الاخلاق ع بنات الاستاذة وفاء عاشور سليمان علي وفاة والدها داعين الله ان يرحمه ويدخله فسيح جناته

 

 كل مايخص وحدة التدريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 20:28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 20:56

أهداف وحدة التدريب والجودة
الهـــــــدف العـــــــــام :
تستهدف وحدة التدريب والجودة تحديد رؤية مستقبلية والسعي إلى تحقيق هذه الرؤية من خلال :
تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة بما يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة وبما يؤدى إلى تحسين العملية التعليمية بالمدرسة لتصبح مدرستهم فعالة قادرة على الوصول إلى الجودة الشاملة .
الأهــــــداف الفرعيـــــــة :
1 - تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين ولجميع العاملين بالمدرسة خاصة المعينين الجدد.
2 - توفير مناخ عام بالمدرسة يشجع على التنمية المهنية المستدامة للعاملين بها .
3 - تنمية الأسلوب العلمي فى التفكير , والتفكير الناقد , والتفكير الابتكارى والقدرة على حل المشكلات لدى المعلمين والعاملين بالمدرسة , بما يساعدهم على التجديد والتحديث والابتكار فى عملهم .
4 - تنمية كفايات المعلمين والقيادات والإداريين وغيرهم من العاملين بالمدرسة على استخدام التكنولوجيا المتطورة ومصادر المعرفة المتنوعة.
5 - تنمية الوعي والكفايات البحثية للمعلمين والعاملين فى المدرسة من خلال قيامهم بإجراء بحوث ودراسات تساعد فى حل بعض المشكلات التعليمية الميدانية التى تواجههم.
6 - الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية وأيضا الخبرات المتوفرة بالمدرسة.
7 - استثمار الإمكانات المادية المتوفرة بالمدرسة الاستثمار الأمثل فى خدمة العملية التعليمية.
8 - مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى بما يدعم العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلى والمشاركة الفعالة فى تحسين العملية التعليمية وخدمة البيئة .
9 - تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين والتي من بينها قيم الانتماء والولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية .
10 - مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية .
11 - إعداد كوادر تدريبية ( مدربين ) لديها الكفايات والمهارات اللازمة للقيام بالأنشطة التدريبية .
12- تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة
13- زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة
14- استثمار الخبرات المتنوعة لدي العاملين بالمدرسة
15 - التواصل مع الموجهين بشكل مستمر


مسئول وحدة التدريب والجودة مدير المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 20:57

معايير اختيار المدرب
1. الإلمام بالمادة العلمية
2. القدرة على إعداد البرنامج التدريبي
3. يفضل من لدية خبرة سابقة فى التدريب
4. يفضل من حصل على شهادات معتمدة فى مجال تدريب المدربين
5. مستوى الاهتمام بالمظهر الشخصي في إطار قيم المجتمع والمهنة
6. اتزان الشخصية وهدوء الأعصاب .
7. وضوح الصوت وصحة النطق.
8. دقة الالتزام بالمواعيد .
9. لقدرة على تحمل المسئولية .
10. القدرة على التكيف مع المواقف الجديدة
11. القدرة على إقامة علاقات سليمة مع المتدربين .
12. القدرة على بث الدعابة وتقبلها في الوقت المناسب.
13. الثقة بالنفس.
14. سلامة استخدام إجراءات الضبط وأساليبه .
15. الاستعداد لتقبل وجهات نظر الآخرين.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 20:58

مواصفات المدرب الجيد
1 - المعرفة والإلمام بالموضوع :
من الضروري أن يكون المدرب ملما بالموضوع الذي سيقوم بتدريبه وإفهامه للآخرين وعليه أن يكون ملما بجميع وسائل التدريب ، لأن الاعتماد على الخبرة فقط لا يعتبر كافيا لنجاح المدرب ، بل يجب أن يوفر وسائل التدريب المساعدة .
2 - معرفة فن وأساليب التدريب :
إن معرفة فن وأساليب التدريب المختلفة الصحيحة ضرورة لازمة للمدرب الناجح وهذه هي إحدى الأسباب التي تدعو إلى ضرورة تشكيل دورات وتهيئة المدربين وتدريبهم .
3 - قوة الشخصية :
إن قوة الشخصية ضرورة لابد منها للنجاح في أي مسعى أو مجال لاسيما عندما يعمل الناس في عمل واحد مشترك ، وعلى كل مدرب أن يلاحظ المدربين الآخرين ويقارن بين مميزات شخصياتهم وشخصيته وعندها عليه أن ينمي شخصيته التي تساعد على نجاحه كمدرب ناجح ويتجنب تلك المميزات التي تتعارض وفاعلية التدريب .
4 - القيادة الصحيحة :
يجب أن يتوفر في المدرب الناجح صفات القائد الذي يمكن أن ينمي العادات الحسنة والسلوك الجيد والكفاءة والمميزات الخلقية في المجتمع و تتوفر فيه أيضا القيادة الصحيحة ويستطيع أن يدير التدريب دون وجود أي مشاكل .
ومن الضروري أن تتوفر السيطرة والإدارة القوية على المجموعة قبل تدريبها .
5 - الرغبة في العمل :
على أن تكون لديه الرغبة الخالصة والاهتمام نحو المتدربين ونجاحهم والموضوع الذي يقدمه والأسلوب التدريبي الذي يقدمه .
وإذا أراد المدرب أن يكون ناجحا عليه أن يتجاوب في فهم مشاكل المتدربين وأن يكون عادلا في معاملة كل فرد منهم .
المدرب الناجح الذي تتوفر فيه المعرفة والتخصص في عمله يمكنه أن يزيد ويقوي معلوماته ومهارته في كل لحظة وأن يستغل كل جهده لرفع وتحسين مستوى كفاءته.
6- الاستعانة بالآخرين :
إن المدرب الناجح هو الذي يؤمن بمبدأ التعاون مع الآخرين من زملائه وهذا يساعده على كشف نواحي الضعف والقوة في العمل بسرعة أكثر ، وأن يرحب باقتراحاتهم إذ باستطاعة المدرب الآخر ومساعد المدرب أو المراقب أن يقدم توجيهات ونصائح وتصويب أخطاء يمكن أن يقع فيها المدرب 0
7- الثقة بالنفس بحيث يثق بنفسه من غير فخر 0
8- يكون حازما ولكن عطوفا 0
9- لا يكون فظا حتى لا ينفر منه المتدربون 0
10- لا يسخر ويكون صبورا 0
11- يشجع من يستحق التشجيع من المتدربين 0
12- على المدرب أن يبدأ بتقدير اعتبار المبادئ والقواعد الأساسية للتدريب الجيد الناجح وأن يعين ويحدد لنفسه المستوى والهدف الذي يجب أن يصله 0
13- التركيز على عناصر معينة تجعل المدرب يحرز تقدما ، بحيث لا يخرج على الموضوع المرسوم له ولا يشتت ذهن المتدربين ، وهذا الشئ الذي يقوم به يمتدح عليه ويقدر عليه 0
14- بذل الجهد المتواصل :
إن أفضل طريقة لنجاح التدريب هي الجهود المتواصلة التي يبذلها المدرب لنجاح التدريب ولتحسين المستوى ، وعلى المدرب أن يسأل نفسه بعد كل موضوع عن الوسيلة التي يمكن أن تكون أفضل لو اتبعها لنجاح مهمته وألا يرتضي لنفسه إلا الأفضل وأن الاستمرار في البحث عن أفضل الأساليب لتدريب المتدربين هي أفضل العناصر الفريدة التي يجب أن يتصف بها 0
15 - المهارة وهي القدرة على إنتاج التأثير المرغوب فيه بصورة ثابتة على أن يتميز بالدقة والسرعة والاقتصاد فى الإجراء كما يعتمد على اختيار أساليب ناجحة لإنتاج هذا التأثير .، ويجب أن تكون لدى المدرب رؤية صحيحة للمهارة التي ينبغي أن يكتسبها المتدرب ، لذلك فعليه أن يدرس الاتى :
- ما طبيعة الوسائل المستخدمة فى البرنامج؟
- ما المعلومات التي يجب أن يجمعها فى هذه المرحلة؟
- كيف يستخدم هذه الوسائل والمعلومات لتحديد الأداء الماهر؟
16- الاندماج فى العمل والتفاعل الإيجابي .
17- كثرة الإنتاج وتنوعه والرغبة فى التعلم حتى الإتقان .
18- تكوين علاقات طيبة بين المدرب والمتدربين .
19- الثقة فى النفس وتحمل المسئولية .
20- إتباع قواعد تنظيم العمل .
21- الاستمتاع بالعمل وانتشار روح المرح داخل القاعة .
22- تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التعلم الذاتي والعمل الجماعي والمشاركة
مسئول وحدة التدريب والجودة مدير المدرسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 20:59

شروط يجب توافرها فى البرنامج التدريبي والمدرب
يجب أن يهدف البرنامج التدريبي الى أن :
• يُنمي المحتوى لدى المعلم الالتزام بالقواعد واللوائح.
• يُرسخ لديه قيم العدالة والمساواة.
• يُمَكن المحتوى المعلم من تحديث معارفه ومهاراته واتجاهاته في المادة العلمية.
• يمكنه من تطوير أدائه لدعم التعليم والتعلم.
• يُنمي مهارته في توظيف التكنولوجيا.
• يوفر المحتوى للمعلم مصادر معرفة متنوعة للبحث والإطلاع.
• يُنمي لديه تبادل الخبرات والمعارف.
• توجد أهداف إجرائية تتصف بأنها:
• محددة. - يمكن قياسها. - قابلة للتحقيق. - واقعية.
• توجد نسخة مطبوعة للمادة التدريبية للاستخدام السريع في المواقف الطارئة إذا لزم الأمر.
• يُعطى كل متدرب نسخة ورقية من المادة والكترونية إن أمكن .شروط يجب توافرها فى المدرب
يجب على المدرب أن :
• يهتم بمظهره وسـلوكياته داخل وخارج المؤسسة. يحترم البعد الشخصي للمتدربين والزملاء.
• يسـاعد المتدربين والزملاء دون تمييز.
• يلتزم بحقوق الملكية الفكرية (التوثيق وتحديد المصادر )
• توجد قائمة بقواعد العمل داخل القاعة التدريبية.
• يتم تفعيل قواعد العمل.
• يستثير المدرب المشاركين لاستنباط توقعاتهم.
• يوزع الأدوار بما يتناسب مع أنماط المشاركين.
• يلتزم بالوقت المحدد من البداية وحتى نهاية تنفيذ البرنامج .
• يوظف الأدوات المتوفرة والمستهدفة في تحقيق الأهداف.
• يوظف المواد التدريبية المتوفرة ، القدرات البشرية على مستوى المدرب والمتدرب بفعالية
• يستخدم أساليب مشوقة في طرح الأسئلة والإجابة عليها.
• يصحح الأخطاء بطريقة ملائمة.
• يتحدث بسرعة مناسبة مع المشاركين.
• يربط أنشطة التدريب ببيئة المشاركين واحتياجاتهم.
• ينوع من أسلوب عرض المادة التدريبية.
• ينصت باهتمام لأفكار المشاركين وآرائهم.
• يشرك جميع المتدربين في الجلسة.
• يعطي فرص متساوية لجميع المشاركين.
• يجيد استخدام الاستراتيجيات المتنوعة.
• ينوع من إستراتيجياته بتنوع المشاركين واحتياجاتهم.
• يتحكم في مشاعره وانفعالاته.
• يستخدم وسائل ومعينات بديلة في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
• يستخدم وسائل تكنولوجية متنوعة.
• يوظف الوسائل حسب الموقف التدريبي والنشاط .
• يوظف نتائج التقويم في ممارسة بعض الأنشطة الإثرائية.
• ينمى لدى المشاركين أهمية التقويم الذاتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 21:00


تختص وحدة التدريب والجودة بالمدرسة بما يلي :
- بناء رؤية ورسالة للمدرسة
- تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة
- تنفيذ البرامج التدريبية
- التقييم الذاتي للمدرسة
- التواصل مع الموجهين
- تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة
- الاستفادة من خبرات و مشاركة المبعوثين العائدين من الخارج و نقل إبداعاتهم و أفكارهم و ما تعلموه0 إلى زملائهم بالمدرسة بما يعود على الطلاب بالفائدة .
- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب والجودة بالمدرسة على أن يتم عقد اجتماع لوحدة التدريب والجودة بالمدرسة شهريا لتقويم الأداء خلال أسبوع0
6 – لما لم يستجد من أعمال أغلق محضر الجلسة 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 21:01

اجتماع أعضاء الوحدة لوضع الخطة الشاملة للوحدة للعام 2014/2015
إنه في يوم الموافق / 8 / 2014م اجتمع أعضاء وحدة التدريب والجودة لوضع الخطة الشاملة لوحدة التدريب والجودة لهذا العام,حسب جدول الأعمال التالي :
• التصديق على محضر الجلسة السابق .
• مناقشة الإمكانات اللازمة لوحدة التدريب والجودة و مصادرها.
• مناقشة أهداف و أنشطة خطة وحدة التدريب والجودة.
القرارات
• تم وضع خطة شاملة لوحدة التدريب والجودة
• تم التنبيه على أعضاء الوحدة بالالتزام بالموعد الزمني المحدد
• ولما لم يستجد من أعمال أغلق المحضر في ساعته وتاريخه .
التوقيعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 21:03

مصطلحات ومفاهيم خاصة بالجودة - وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد
لمؤسسات التعليم قبل الجامعي [ التعليم الأساسي 2014] - خطة العمل )

مقدمة بسيطة
نظراً للاحتياجات القومية لتطوير التعليم والارتقاء به وبجودته صدر القانون رقم ٨٢ سنة ٢٠٠٦ لإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والقرار الجمهوري رقم ٢٥ لسنة ٢٠٠٧ باللائحة التنفيذية للهيئة.
وفي ضوء التكليفات المنوطة بالهيئة والتي تستوجب وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم واتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر، قامت الهيئة بتصميم وإعداد المعايير القومية اللازمة للتقويم والاعتماد.
فالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد هي أحد الركائز الرئيسية لإصلاح التعليم في مصر، وذلك باعتبارها الجهة المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية والمجتمع، وعن تنمية المعايير القومية التي تتواكب مع المعايير القياسية الدولية لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية وتحسين جودة عملياتها ومخرجاتها على النحو الذي يؤدى إلى كسب ثقة المجتمع فيها، وزيادة قدراتها التنافسية محليا ودوليا .
وفي ضوء ذلك تسعى الهيئة إلى التطوير المستمر للتعليم وضمان جودته وفقا لمجموعة من المبادئ والقيم التي تؤكد الشفافية والموضوعية والعدالة والحرص على معاونة المؤسسات التعليمية على توفيق أوضاعها وتحسين أدائها الكلى للتأهل والحصول على الاعتماد.
والهيئة لا تعتبر جهة رقابية، بل هي جهة اعتماد للمؤسسات التعليمية التي تتمكن من تحقيق متطلبات المعايير القومية، ومن ثم فإنها تحرص على تقديم كافة أشكال النصح والإرشاد والتوجيه لهذه المؤسسات بما يساعدها على التحسين المستمر لجودة مخرجاتها من خلال آليات موضوعية وواقعية للتقويم الذاتي والاعتماد .
**** المصطلحات والمفاهيم الرئيسية ****
جودة التعليم : الجودة في التعليم ليست شهادة كما يشاع عنها – لاحظ اسم الشهادة هو الاعتماد التربوي – ولكن الجودة هي ثقافة داعمة للإبداع في جميع جوانب العملية التعليمة التي تشمل ( المتعلم – المعلم – القدرة المؤسسية – المناهج الدراسية – التعاون مع أولياء الأمور ........... ) ولقد نال مفهوم "جودة التعليم " اهتماما ملحوظاً من التربويين منذ فترة الثمانينيات من القرن العشرين على أنها "الخلو من الأخطاء . وينظر إلى الجودة "الملائمة للهدف"، بمعنى أن جودة المنتج تعتمد فى الأساس على ملائمة ما تم تحديده من أهداف.
الاعتماد التربوي : " هو الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية وتحقق الفاعلية التعليمية وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد والمعلنة من الهيئة " .
معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي : تستلزم عملية الاعتماد الارتكاز علي مجموعة من المعايير الواضحة والمحددة ومن هنا قامت الهيئة بتطوير معايير قياسية لاعتماد هذه المؤسسات مجموعة من المعايير تحدد في مجالين رئيسيين هما :
المجال الأول – القدرة المؤسسية : ويقصد بها تحقيق الجودة الشاملة للعملية التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية
المجال الثاني – الفاعلية التعليمية : ويقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع

المجالات : هي الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة مثل ( القدرة المؤسسية – الفاعلية المؤسسية ).
المعايير:
موجهات أو خطوط مرشدة مصاغة فى عبارات متفق عليها من قبل مجموعة من الخبراء المتخصصين، تعبر عن المستوى النوعي الذى يجب أن تكون عليه جميع مكونات العملية التعليمية من قيادة وتوكيد جودة ومشاركة مجتمعية وطلاب ومعلمين ومناهج ومناخ تربوي وموارد بشرية ومادية …الخ

المؤشرات:
هي عبارات أكثر تحديداً وٕإجرائية تصف الأداءات المطلوبة من المؤسسة لتحقيق المعيار.
الممارسات :
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الأداءات الواجب توافرها لدى المؤسسة، لكي تؤدى وظيفتها بما يحقق مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة.

التقويم المؤسسي:
هو عملية تشخيصية علاجية؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف، وذلك لتحسين الأداء المؤسسي فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
ضمان جودة التعليم :
هى عملية مستمرة لمراجعة الأداء المؤسسي فى ضوء معايير محددة، بما يحقق جودة العمليات التي تؤدى إلى جودة المنتج الذي يتمثل فى المتعلم .
المؤشرات هي عبارات تصف الإنجازات المتوقعة مثل (توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة )
الممارسات هي خطوات ترشد علي الأداء المتميز للتعرف علي مدى تحقيقه مثل (توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها )
الشاهد والدليل : هو مصدر متاح يمكن الاستناد إليه في الحكم علي الأداء ويتمثل في : البراهين والأشياء الملموسة والمرئية والمسموعة التي يجب أن يبحث عنها المراجع
التقييم الذاتي : هو مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا إلى معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بمعايير الهيئة .












التقويم المؤسسي : عملية تقويم تتم في ضوء معايير محددة لتحديد جوانب القوة وجوانب الضعف في أداء المؤسسة من أجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف . ويرتبط التقويم المؤسسي برؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها التي يجب أن تكون منبثقة من الرؤية القومية للتعليم وبما يؤدي إلى تحسين الأداء المؤسسي .
المراجعة الخارجية : تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
مقاييس التقدير :
هي قواعد لقياس وتقدير الأداء لكل ممارسة. وتتكون من أربعة مستويات ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) مع ملاحظة أن:
المستوى الرابع: هو دليل التميز والتفوق؛ أي أن المؤسسة تقوم بأداءات متميزة أو جيدة جدا.
المستوى الثالث: هو المستوى الدال على وصول المؤسسة إلى المستوى المطلوب تحقيقه؛ أي القيام بالأداءات المطلوبة وفقاً للممارسة؛ أي أن المؤسسة حققت مستوى المعيار المطلوب وأنها تقوم بأداءات جيدة/ كفء.
المستوى الثاني: يعبر عن قيام المؤسسة بأداءات أقل من المطلوب تحقيقها (نامي)، وبحاجة إلى بذل مجهود للوصول إلى المستوى الثالث.
المستوى الأول: يشير إلى أن المؤسسة فى حاجة إلى مجهود أكبر، للوصول إلى المستوى الثالث المطلوب تحقيقه، حيث إنها تقوم بأداءات محدودة، غير مرضية ( مبتدئ ) .
وهى موضحة فى الجدول التالي :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 21:05

مجال الرؤية و الرسالة :
تمثل الرؤية الهدف العام الذي تسعى المؤسسة لتحقيقه و يتحدد فى ضوئها السياسة العامة للعمل و تطوير الأداء بها من خلال رسالة معلنة وواضحة و عرض للممارسات المتميزة و كيفية تنفيذها فى ضوء إصدارات الهيئة القومية .
مجال الحكومة والقيادة :
الحكومة والقيادة من المجالات الهامة والتي تؤثر بشكل واضح على جميع عناصر العملية التعليمية حيث يتناول معايير أساسية فى العملية التعليمية مثل الاهتمام بالتنمية المهنية وسبل دعم عمليتي التعليم و التعلم فى ظل قيادة رشيدة .
مجال الموارد البشرية والمادية:
الموارد البشرية والمادية هما العنصرين الأساسين اللازمين لأي عملية و لهذا فلابد من الاهتمام بكل منهما ، و لهذا كان المجال الثالث يتناول معايير خاصة بالموارد البشرية والمادية وكيفية مراعاة تلك الظروف بالمبنى المدرسي .
مجال المشاركة المجتمعية :
تمثل المشاركة المجتمعية أحد العوامل المساهمة فى تحقيق معايير جودة الأداء المدرسي فالمؤسسة تعد أبناء المجتمع و تمثل مصدر إشعاع ثقافي فيه و تسهم فى نشر الوعي العلمي و التربوي لأفراده ويمثل المجتمع مصدرا" للموارد البشرية التي تسهم فى تطوير دور المؤسسة بأفكارها و إمكانياتها و يتكامل دور المؤسسة و المجتمع معا وينعكس على جودة أداء المنتج التعليمي المتمثل فى أبناء المجتمع الذين هم بناة المستقبل و تطويره .
مجال ضمان الجودة و المساءلة :
تعد المساءلة أحد الأساليب الفعالة التي تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير الجودة و الأداء الشامل وعن طريق المساءلة يتم تقويم أساليب الثواب والعقاب التي تعزز أعمال المدرسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة أو تطبيق أساليب العقاب ومطالبتها بمزيد من الجهود اللازمة لتطوير الأداء فى حال عدم تحقيقها معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المطلوب .
فى ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية على أن تضع نظاما" داخليا" لضمان الجودة و تقييم أدائها بصورة دورية و أعداد خطة التحسين و التطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتي وعمل مراجعة داخلية للمؤسسة وذلك تمهيدا" للتقييمات الخارجية التي تستهدف تقويم المؤسسة لاعتمادها من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
مجال المتعلم :
المتعلم له دور مهم فى بناء مستقبل الأمة و تطوير المجتمع لذلك تسعى المنظومة التعليمية جاهدة إلى إعداد مواصفات قياسية للمنتج التعليمي الذي يتطلبه المجتمع وتعرف هذه المواصفات بمعايير جودة و اعتماد المتعلم والتي تمثل جميع ما ينبغي أن يعرفه المتعلم و يكون قادرا على أدائه .
مجال المعلم :
تعرف معايير جودة واعتماد المعلم بأنها جميع ما ينبغي أن يعرفه المعلم و ما يجب أن يؤديه و يمارسه على مدار حياته المهنية و تتضمن هذه المعايير جميع المواصفات القياسية التي ينشدها المجتمع فى مربى أبنائه .
فالمعلم يجب عليه أن يتعاون مع إدارة المدرسة فى تحقيق الرؤية والرسالة المنشودة ويشارك بفعالية فى اتخاذ القرارات المدرسية و يتعاون مع أولياء الأمور ، ويكون على علم تام بكيفية توظيف المنهج بالشكل الايجابي والاهتمام بممارسات مفعلة لهذا المحتوى من خلال أنشطة داخلية و خارجية .
مجال المنهج الدراسي :
وهو يتناول معايير خاصة بالممارسات الداعمة للمنهج الذي ينمي مهارات المتعلمين ويتم توظيفه في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين وتوظيف إمكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج والاهتمام بالأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية .
مجال المناخ التربوي :
يسهم المناخ المؤسسي فى تحقيق رؤية و رسالة المؤسسة على نحو فعال إذا أحسن توفير المتطلبات اللازمة لتحقيق معايير جودته حيث يستهدف تحقيق معايير جودة المناخ التربوي ممارسة أسس و مبادئ الديمقراطية و ترسيخ القيم الأخلاقية و توطيد العلاقات الاجتماعية فى أطار من التعاون و الاحترام و الشعور بالأمن و الأمان بما ينعكس على جودة المنتج التعليمي اللازم لبناء المجتمع









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 21:06


الرؤية: هي الحلم الأكبر الذي تتمنى أن تصل إليه المؤسسة التعليمية
‏خصائص الرؤية الجيدة :
- طموحة
- واضحة حيث يستطيع الفرد أن يراها و أن يتصورها في مخيلته لكي يمكن العمل على تحقيقها.
- تصف مستقبلا أفضل .
- كلماتها منتقاة بعناية وتفكير وينبغي أن تكون صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل .
الرسالة : تعبر عن كيفية تحقيق هذه الرؤية ، وأن تكون واضحة ومحددة وتحدد الوسائل والأساليب والطرق التي تحقق الرؤية.
‏خصائص الرسالة الجيدة:
‏ 1 ) قابله التحويل إلى خطط وسياسات وبرامج عمل.
‏ 2 )إمكانية التطبيق والاستفادة من المواد المتاحة.
‏ 3 ) مراعاة الظروف المجتمعية والبيئية الحالية والمتوقعة.
‏ 4 ) إشباع احتياجات العاملين بالمؤسسة والمستفيدين من خدماتها.
‏ 5 ) تحقيق التكامل بين مختلف وحدات العمل بالمؤسسة.
‏ 6 ) مراعاة عوامل النمو والتوسع المتوقعة مستقبلا.
‏لذلك فإن المؤسسة التعليمية التي ليس لها رؤية ورسالة تتمنى تحقيقهما لن يكون لها أية فرصة للتقدم والنمو . كما أن عملية وضع رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية ليست قاصرة فقط على طرف واحد ، ‏وإنما يجب أن يتم إعدادها من خلال مشاركة العديد من الأطراف داخل المؤسسة التعليمية 0 ‏والمستفيدين( أولياء الأمور - الطلاب - المعلمون - الإدارة المدرسية ) حيث إن رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية تعتمد على جميع هذه الأطراف. وإذا فقدت الرؤية أو الرسالة أحد هذه الأطراف فسوف يكون هناك خلل واضح قد يؤثر على نجاح هذه المؤسسة.
رؤية الهيئة :
الهيئة كياناً للاعتماد معترفاً به عالمياً معروفاً بقراراته العادلة والموضوعية وبريادته وتميزه في مجال ضمان جودة التعليم على المستوى المحلي والإقليمي والدولي مع الحفاظ على هويته المصرية.
رسالة الهيئة :
الارتقاء بجودة التعليم وتطويره المستمر لكسب ثقة المجتمع في مخرجاته، واعتماد المؤسسات التعليمية وفقاً لرسالاتها وأهدافها المعلنة، وذلك من خلال نظم وإجراءات تتسم بالاستقلالية والعدالة والشفافية.
أهداف الهيئة :
تهدف الهيئة إلى ضمان جودة التعليم و تطويره المستمر من خلال:
1. نشر الوعي بثقافة الجودة.
2. التنسيق مع المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير و قواعد مقارنات التطوير واليات قياس الأداء استرشادا بالمعايير الدولية و بما لا يتعارض مع هوية الأمة.
3. دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتي.
4. تأكيد الثقة على المستوى المحلى والإقليمي والدولي فى مخرجات العملية التعليمية بما لا يتعارض مع هوية الأمة.
5. القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية و برامجها طبقا للمعايير القياسية و المعتمدة لكل مرحلة تعليمية و لكل نوع من المؤسسات التعليمية.
رؤية التعليم قبل الجامعي لوزارة التربية والتعليم
تلتزم وزارة التربية والتعليم بتطوير نظام التعليم قبل الجامعي فى مصر لتقديم نموذج رائد فى المنطقة، وذلك من خلال، توفير تعليم عالي الجودة للجميع كحق أساسي من حقوق الإنسان ؛ وإعداد كل الأطفال والشباب لمواطنة مستنيرة فى مجتمع المعرفة ، في ظل عقد اجتماعي جديد قائم على الديمقراطية والحرية والعدل الاجتماعي ؛وتأسيس نظام تعليمي لامركزى يدعم المشاركة المجتمعية والحوكمة الرشيدة ويكفل إدارة إصلاح التعليم بطريقة فاعلة على مستوى المدرسة وكل المستويات الإدارية.
رسالة التعليم قبل الجامعي لوزارة التربية والتعليم
تعمل وزارة التربية والتعليم على توفير فرص عادلة لجميع الطلبة المصريين للحصول على تعليم عالي الجودة يُمَكِّنُهم من أن تكون لديهم القدرة على التفكير العلمي الإبداعي النقدي وحل المشكلات، والتعلم مدى الحياة، والتزود بالمهارات اللازمة التي تُمَكِّنُهم من أن يكونوا مواطنين نشطاء ومشاركين فعَّالين فى مجتمع
صياغة رؤية ورسالة المدرسة
تختص وحدة التدريب والجودة بوضع رؤية ورسالة وأهداف المدرسة بالتعاون مع الإدارة المدرسية ومجلس الأمناء، ووضع خطط تنفيذية لتحسين المدرســة.
عزيزي المعنى بالعملية التعليمية ( من داخل المدرسة أو من خارج المدرسة ) تعاون معنا لوضع رؤية ورسالة مدرستنا .
الرؤية
................................................................................................................
................................................................................................................
الرسالة
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
الصياغة النهائية لرؤية ورسالة المدرسة رؤية المدرسة
.....................................................................................................
.....................................................................................................
رسالة المدرسة
.....................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................

مسئول وحدة التدريب والجودة مدير المدرسة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 21:08

وسائل جمع وتحديد الاحتياجات التدريبية
***********
• استمارة حصر الاحتياجات التدريبية
• مقابلات مع المعنيين
• تقارير الموجهين الذين يزورون المدرسة
• تقارير المتابعة الداخلية والخارجية
• تحليل نتائج الامتحانات ( يجب أن يكون التحليل دقيق )
• تقارير مدير المدرسة
• بطاقات ملاحظة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

كل مايخص وحدة التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل مايخص وحدة التدريب   كل مايخص وحدة التدريب Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 21:10

خطابات تكليف للمدربين
السيد الأستاذ/
بعد التحية
نحيط سيادتكم علماً بأن وحدة التدريب والجودة بالمدرسة قد كلفتكم بالقيام بتدريب في موضوع ............................................
وذلك يوم ................ الموافق ......./........./ 200
وذلك بمقر .....................................................
يرجى التكرم بإعداد المادة التدريبية قبل الموعد المحدد للتدريب بوقت كاف حتى يتسنى توفيرها للمتدربين .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام


مسئول وحدة التدريب والجودة مدير المدرسة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
 
كل مايخص وحدة التدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وحدة التدريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات :: مجالات الجودة والاعتماد :: وحدة التدريب-
انتقل الى: