مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات
مرحبا بك زائرنا الكريم نتمني لك التوفيق والاستفادة من المنتدي وتمنياتنا لك بصحة وعافية
مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات
مرحبا بك زائرنا الكريم نتمني لك التوفيق والاستفادة من المنتدي وتمنياتنا لك بصحة وعافية
مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات

الابداع والتميز شعارنا والتفوق علي اللآخرين هدفنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

تقوم المدرسة بفتح المكتبة كل يوم اثنين وخميس من كل اسبوع ساعة بعد انتهاء اليوم الدراسي

>تقوم المدرسة بفتح الملاعب اثناء الاجازة الصيفية والعطلات الرسمية

الأستاذة هانم خليل مديرة مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات تهنيء طالبات المدرسة واولياء الامور والمعلمين علي حصول المدرسة علي المركز الاول علي ادارة روض الفرج التعليمية بنسبة 100 %

تتنعى مدرسة مكارم الاخلاق ع بنات الاستاذة وفاء عاشور سليمان علي وفاة والدها داعين الله ان يرحمه ويدخله فسيح جناته

 

 تقييم الداء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

تقييم الداء Empty
مُساهمةموضوع: تقييم الداء   تقييم الداء Emptyالسبت 25 أكتوبر 2014 - 0:18

2- تقويم الأداء:
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :

المجالات
المعايير
مستوى الأداء
 
عوامل النجاح
المعوقات
الخطط المستقبلية
1-رؤية المؤسسة ورسالتها:
رؤية المؤسسة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
4
ü  للمدرسة رؤية واضحة ومعلنة وتتسم بالوضوح.
ü  تعى الأطراف المعنية رؤية المدرسة وقد شارك فى صياغتها ممثلين عن المتعلمين وأولياء الامور والمؤسسات التربوية والعاملين بالمدرسة ومجلس الامناء وممثلون عن الادارة
-
مراعاة تحديث الرؤية كل عام
1-رؤية المؤسسة ورسالتها:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
رسالة المؤسسة.
 
 
 
 
 
 
 
4
ü  للمدرسة رسالة واضحة ومعلنة.
ü  تتسم رسالة المدرسة بالوضوح والتميز والتحديد للبنود.
ü  اتساق واخراج الرسالة من رؤية المدرسة وذلك من خلال العبارات المنصوص عليها فى الرسالة.
ü  نشرت رسالة المدرسة على العاملين بالمدرسة وأولياء الامور ومجلس الامناء وذلك من خلال وثيقة التوقيعات الموجودة لدى فريق الرؤية والرسالة بالمدرسة.
ü  تعى الأطراف المعنية رسالة المدرسة وقد شارك فى صياغتها ممثلين عن المتعلمين وأولياء الامور والمؤسسات التربوية والعاملين بالمدرسة ومجلس الامناء وممثلون عن الادارة.
ü  اعلنت رسالة المدرسة على موقع المدرسة بالشبكة الانترنت مصحوبة بصور اجتماع.
-
مراعاة تحديث الرسالة كل عام
2-القيادة والحوكمة:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نظام للحوكمة الرشيدة.
 
 
 
 
 
3
ü  توظف القيادة القوانين واللوائح الصلاحية الادارية والتنفيذية
ü  توفر نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات.
ü  تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
ü  توفر نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب.
-
تحديث اللوائح والقوانين بما يساير الظروف للمؤسسة
2-القيادة والحوكمة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مجتمع التعلم.
 
 
 
 
 
 
3
ü  تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
ü  تضع القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
ü  تتحفز المعلمين على التعاون معا فى متابعة اداء المتعلمين.
ü  تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.
قلة اجراء البحوث والحلقات النقاشية
زيادة التشجيع على اجراء البحوث والحلقات النقاشية
3- الموارد البشرية والمادية:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها
 
 
 
 
 
3
ü توفر المدرسة قاعدة بيانات للإداريين والمعلمين.
ü توفر القيادة آليات تقويم كفاءة مواردها البشرية.
ü وجود خطة لتدريب المعلمين والاداريين والفنين والأخصائيين بالمدرسة.
ü توجد خطة للامن والسلامة بالمدرسة.
ü توفر المدرسة أساليبها وأدواتها ويطبق بها برنامج مدرب عليه مجموعة من العاملين والمتعلمين وتوجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء امور فى حالة الطوارئ.
محدودية خطة وحدة التدريب بالنسبة لتدريب المعنيين
مراعاة تحديث خطط وحدة التدريب كل عام
التوسع فى تدريب المعنيين
3- الموارد البشرية والمادية:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مبنى مدرسي مستوي المواصفات التربوية.
 
 
 
 
 
3
ü توجد بالمدرسة معامل مناسبة للعملية التعليمية وبها أجهزة ومعدات تخدم الانشطة الصفية واللاصفية ويتم تحديثها وصيانتها ومساحتها تناسب اعداد المتعلمين.
ü يوجد بالمدرسة مكتبة بها مصادر متنوعة للمعرفة تفى باحتياجات العملية التعليمية ويشرف عليها اخصائى وتمد العاملين والمتعلمين بمصادر المعرفة فى اوقات الدراسة- ومتصلة بشبكة الانترنت.
ü يوجد مرافق صحية تتناسب مع عدد المتعلمين وصالحة للاستخدام.
ü توفر المدرسة ملاعب وافنية تتناسب مع عدد المتعلمين
 
محدودية تجهيزات
 
 
 
استكمال تجهيزات
معمل الحاسب
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

تقييم الداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم الداء   تقييم الداء Emptyالسبت 25 أكتوبر 2014 - 0:19

4-المشاركة المجتمعية:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.
 
 
 
 
 
3
ü تفعيل خطة المشاركة من خلال أنشطة مننوعة (مؤتمرات – حفلات - ندوات)
ü اجتماعات مجلس الامناء والاباء والمعلمين لمتابعة تنفيذ خطة المشاركة.
ü إعلان المدرسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقع المدرسة.
ü تشارك المدرسة الأسرة والمجتمع المحلى فى تطوير العملية التعليمية.
ü توجد آليات لتقييم مردود المشاكرة المجتمعية على العملية التعليمية.
-
التوسع فى المشاركة المجتمعية
5- ضمان الجودة والمساءلة:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
النظام الداخلي لضمان الجودة
 
 
 
 
 
3
ü يوجد فريقا لضمان الجودة ويعمل وفق خطة لضمان الجودة، ويقوم بعمليات المراجعة الداخلية لاداء المدرسة.
ü تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم جودة أداءها ومردوده على العملية التعليمية.
ü كما توجد قواعد للمساءلة والمحاسبة لكافة أشكال الأداء بالمدرسة وتطبق بموضوعية على كافة المستويات.
-
زيادة نشر ثقافة الجودة بين المعنيين
5- ضمان الجودة والمساءلة:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التقويم الذاتي والتحسين المستمر
 
 
 
 
 
 
 
3
ü توجد بالمدرسة خطة لعمليات التقويم الذاتى، وتشارك العاملين والمتعلمين وممثلين عن مجلس الامناء والاباء والمعلمين فى عملية التقويم.
ü توافر ادوات متنوعة لجمع ولجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية.
ü توفر المدرسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتى وينشر على العاملين والمعنيين بالمدرسة.
ü توجد خطة للتحسين المستمر تنفذ الخطة بفاعلية.
محدودية الادوات المختلفة المستخدمة فى التقويم الذاتى
التوسع فى استخدام ادوات مختلفة للتقييم الذاتى للمؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

تقييم الداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم الداء   تقييم الداء Emptyالسبت 25 أكتوبر 2014 - 0:20

ثانياً: الفاعلية التعليمية :

المجالات
المعايير
مستوى الأداء
 
عوامل النجاح
المعوقات
الخطط المستقبلية
6- المتعلم :
نواتج التعلم المستهدفة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
4
ü  يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مادة اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات واللغة الانجليزية.
ü  يتمكن من مهارات منهج اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات واللغة الانجليزية.
ü  تنسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات واللغة الانجليزية.
-
تحديث خريطة نواتج التعلم باستمرار مع ما يتناسب مع المنهج
6- المتعلم :
المهارات العامة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3
ü  يمارس المتعلم مهارات السلامة العامة والامان عند استخدام الاجهزة.
ü  يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات فى عمليات التعلم مثل (النت- البرمجيات منا يتعرف )
محدودية استخدام الشبكة داخل الفصول
التوسع فى استخدام النت داخل الفصول
6- المتعلم :
جوانب وجدانية إيجابية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3
 
ü  يتوافر لدى المتعلم اتجاهات ايجابية نحو المواد الدراسية.
ü  يشارك فى انشطة متعددة وفقاً لميوله ويشارك فى المسابقات المختلفة.
ü  يلتزم بالصدق والامانة والاحترام ويظهر ولائه وانتمائه للمدرسة.
ü  يحرص على حقوقه واداء واجباته.
صعوبة قياس الجوانب الوجدانية للمتعلمين
التوسع فى قياس الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين
7– المعلم:
التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3
ü  يصمم المعلم ودروسه لتحقيق النمو المتكامل للمتعلم.
ü  يصمم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.
  
7– المعلم:
تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.
 
 
 
 
 
 
 
 
3
 
ü  يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه.
ü  يربط بين المادة العلمية ومشكلات المجتمع وينمى المهارات الحياتية للتلاميذ.
ü  يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة فى عمليتى التعليم والتعلم.
ü  يشجع المتعلمين على استخدام مصادر المعرفة.
  
7– المعلم:
أساليب تقويم فعالة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3
ü  يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهى والتحريرى والعملى وملف الانجاز فى متابعة اداءة المتعلمين.
ü  يصمم مع زملائه أدوات تقويم الجانب المعرفى والمهارى والوجدانى بمستوياته.
  
7– المعلم:
أنشطة مهنية فعالة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3
ü  يوفر المعلم مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحواؤر.
ü  يتعامل مع المتعلمين بشفافية وعدالة ويراعى ردود أفعالهم ويستخدم أساليب تقويم واضحة.
ü  يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية ويعدل من اداءاته فى ضوء نتائج التقويم.
ü  يتبادل مع زملائه الخبرات.
  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

تقييم الداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم الداء   تقييم الداء Emptyالسبت 25 أكتوبر 2014 - 0:21

8- المنهج:
ممارسات داعمة للمنهج.
 
 
 
 
 
 
 
 
3
ü  تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية، تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، وجدانياً، مهاراياً للمتعلم)، تنسق انشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة، تتناسب اساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة.
ü  يتناول المعلم فى تدريسه للمنهج المشكلات المعاصرة المرتبطة بالمتعلمين.
ü  يهتم المعلم بالواقف الحياتية وبإيجاد حلول للمشكلات المعاصرة.
ü  يتناول أنواع المهن المختلفة وأهميتها ويكسب مهارات زيادة المشروعات.
ü  يشجع المعلم المتعلمين على الحفاظ على البيئة.
ü  يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة.
ü  يوظف المعلم المنهج الدراسى لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
محدودية تمكين بعض المعلمين فى التعامل مع الاجهزة التكنولوجية
زيادة تدريب المعلمين على استخدام الاجهزة التكنولوجية المختلفة التى تخدم المادة العلمية
9- المناخ التربوي:
توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3
ü  ينفذ المعلمون أنشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين وتؤدى الأنشطة اللاصفية بشكل مناسب.
ü  تلبى الأنشطة اللاصفية رغبات المتعلمين.
ü  تشترك المدرسة فى الانشطة والمسابقات التربوية المحلية القومية (مسابقات قرآن كريم- شعرية – ابحاث- فنية- رياضية- الطالبة المثالية)
ü  تشجع المدرسة تبادل الزيارات مع المؤسسات التربوية الأخرى.
 
محدودية الانشطة اللاصفية خارج المدرسة للظروف المحيطة
عند زوال الظروف المحيطة زيادة الانشطة اللاصفية لان هذا من سياسة المدرسة
9- المناخ:
بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3
ü  تقدم المدرسة خدمات للإرشاد التربوى والنفسى للمتعلمين، تقدم المدرسة خدمات للارشاد التربوى والنفسى للعاملين واولياء امور.
ü  تتوافر التجهيزات الازمة للرعاية
-
زيادة خدمات ىالارشاد التربويالداعمة بالمدرسة
9- المناخ التربوي
بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
4
ü  يظهر بين اعضاء المدرسة والمجتمع الحلى التعاون والاحترام المتبادل.
ü  يسود المدرسة ثقافة المواطنة والانتماء واحترام القوانين المنظمة للعمل.
ü  تتسم بيئة المدرسة بالانضباط والالتزام.
ü  تعكس سلوكيات العاملين والمتعلمين الالتزام بالقيم الاخلاقية.
-
زيادة مشاركة المجتمع المدرسى فى بث روح التعاون والمواطنة بين جميع العاملين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

تقييم الداء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقييم الداء   تقييم الداء Emptyالسبت 25 أكتوبر 2014 - 0:22

نقاط قوة فى مجال الفاعلية التعليمية:
ü     مشاركة المتعلم فى الأنشطة وفقاً لميوله فى المسابقات المختلفة
ü     عمل برامج توعية للطالبات واولياء الامور
ü     يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم الأخلاقية
ü     تستخدم المؤسسة امكانيتها المادية فى خدمة المجتمع المحلى
 
نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال الفاعلية التعليمية
ý    قلة ثقافة الإرشاد التربوى والنفسى للعاملين وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور
ý     قلة تصميم أدوات تقويم لتحديد واكتشاف المواهب
ý     عدم معرفة الطالبات بالجوانب الإيجابية والسلبية لإستخدامات المستحدثات التكنولوجية وتجنب السلبيات
 
مقترحات للتحسين فى مجال الفاعلية التعليمية:
    زيادة التوعية للإرشاد التربوى والنفسى للعاملين وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور
     زيادة تصميم واستخدام أدوات تقويم لتحديد واكتشاف المواهب
معرفة الطالبات بالجوانب الإيجابية والسلبية لإستخدامات المستحدثات التكنولوجية وتجنب السلبيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://makarm14b.yoo7.com
 
تقييم الداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقييم الاداء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مكارم الأخلاق ع بنات :: مجالات الجودة والاعتماد :: تقييم الأداء-
انتقل الى: